الأخبار العالمية

غبطة البطرك ثيوفيلوس الثالت في زيارة سلامية الى كنيسة روسيا

posted 2 Jun 2013, 12:21 by Greek Orthodox Church

في الـ 23 مايو 2013، قام غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالت بطريرك اورشليم زيارته الى الكنيسة الارثوذكسية الروسية بحسب التقليد المتبع في الكنائس الارثوذكسية لأي بطريرك منتخب حديثاً بزيارة كافة الكنائس الارثوذكسية الشقيقة.
 
 
 
 
 
 

الاحتفالات بتنصيب صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريركاً على أنطاكية وسائر المشرق

posted 5 Mar 2013, 10:10 by Greek Orthodox Church

 
انعقدت في دير سيدة البلمند عند الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الواقع فيه السابع عشر من شهر كانون الأول 2012 الدورة المجمعية الاستثنائية برئاسة القائم مقام البطريركي المطران سابا (إسبر) لانتخاب بطريرك جديد بعد وفاة المثلث الرحمة البطريرك أغناطيوس الرابع. بعد اجراءات الترشيح والاقتراع، انتخب السادةُ المطارنةُ صاحبَ السيادةِ المطرانَ يوحنا (يازجي)، متروبوليت أوروبا، ليتولى السدّة البطريركية خليفةً على كرسي الرسولين بطرس وبولس.
لذا، تعلن أمانة سرّ المجمع الأنطاكي المقدس بفرح كبير أن صاحب الغبطة يوحنا العاشر صار بطريركاً على أنطاكية وسائر المشرق.
دير سيدة البلمند، في 17 كانون الأول 2012.
 

 

 
 

 

انعقاد مجلس الأساقفة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية

posted 5 Mar 2013, 10:06 by Greek Orthodox Church

 
انعقد مجلس الأساقفة، والذي تضم 290 كاهن، في قاعة مجلس الكنيسة في كاتدرائية المسيح المخلص في فبراير من 2 إلى 5 بمشاركة 280 كاهن. والذي كرس 88 منهم خلال السنوات الأربع الماضية. اعتمد المجلس بعض اللوائح وأصدر نداء إلى الرهبان ورجال الدين والعلمانيين من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
ويصادف الأول من فبراير - شباط الذكرى الرابعة لتتويج قداسة البطريرك كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا. حيث احتفل كهنة الكنائس الأرثوذكسية الروسية بالقداس الالهي في كاتدرائية المسيح المخلص.
 
 
 
 
 

 

 
 
 
 

انتخاب يوحنا يازجي بطريركاً لإنطاكية وسائر المشرق

posted 17 Dec 2012, 13:30 by Greek Orthodox Church

 
يوحنا الأبُ الأقدسُ الطوباويُّ والجزيلُ الاحترام، بطريركُ مدينةِ انطاكيةَ العُظمى وسوريا وكيليكيا والعربيّة وبلادِ الكُرج وما بين النهرينِ وسائر المشرق، أبُ الآباء وراعي الرُّعاة ورئيسُ الرُّؤَساء ثالثُ عشرَ الرُّسُلِ القدّيسينَ الأطهار، أبونا ورئيسُ رُعاتنا، لتكُن سِنوهُ عديدة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

قداس وجناز المثلث الرحمات البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم بطريرك انطاكية وسائر المشرق

posted 12 Dec 2012, 10:13 by Greek Orthodox Church   [ updated 12 Dec 2012, 10:14 ]

 
**منقول عن موقع مطرانية حلب للروم الأرثوذكس**

أقيمت صباح الأحد، الواقع فيه 9 من شهر كانون الأول، خدمة القداس الإلهي تلتها خدمة جناز أبينا المثلث الرحمات البطريرك أغناطيوس، وذلك في كنيسة القديس نيقولاوس في حي الأشرفية ببيروت.

ترأس خدمة الجناز صاحب القداسة البطريرك المسكوني برثلماوس، وشاركه فيها رئيسا أساقفة قبرص خريسوستوموس الثاني وألبانيا أنستاسيوس، كما شارك ممثلون عن كافة الكنائس الأرثوذكسية وأصحاب السيادة مطارنة الكرسي الأنطاكي المقدس.

حضر خدمة الجناز أصحاب السيادة رؤساء الكنائس في سورية ولبنان، كما حضرها رئيس الجمهورية اللبنانية ورئيس الوزراء وحشد من الرسميين.

نقل بعدها الجثمان إلى الكنيسة المريمية في دمشق، حيث وضع للتبرك حتى الساعة السابعة مساء. وتقام اليوم الاثنين، الواقع فيه 10 من شهر كانون الأول، خدمة الجناز لرؤساء الكهنة في الساعة العاشرة، تليها في الساعة الثانية من بعد الظهر في الكاتدرائية نفسها حيث يُوارى الثرى في مدافن البطاركة وتُقبل التعازي في الدار البطريركية بعد الدفن لغاية الثامنة مساءً.

تُقبل التعازي في قاعات الصليب المقدس في دمشق يومي الثلاثاء والأربعاء الواقع فيه الحادي عشر والثاني عشر من كانون الأول 2012 من الساعة الثالثة من بعد الظهر لغاية الساعة السابعة مساءً.

ليكن ذكره مؤبداً !
 
 
 
 

وفاة بطريرك الكنيسة الارثوذكسية في بلغاريا

posted 13 Nov 2012, 21:34 by Greek Orthodox Church   [ updated 13 Nov 2012, 21:36 ]

 
توفي في العاصمة البلغارية صوفيا غبطة بطريرك بلغارية مكسيم عن عمر ناهز 98 عاما، وهو من مواليد عام 1914

 

من أقوال غبطته :"أنا إنسان خاطئ, و لكن لم أفعل أبداً أي تنازلات علي حساب الكنيسة

 

وفي عام 1944 رسم كاهنا وفي عام 1956 رسم مطرانا وفي عام 1971 انتخب بطريركا للكنيسة الارثوذكسية البلغارية .
وقد اعلن سينودس الكنيسة الارثوذكسية البلغارية في بيان صباح الثلاثاء وفاة بطريرك الكنيسة الارثوذكسية البلغارية مكسيموس صباح الثلاثاء 6 تشرين الثاني عن 98 عاما.
وفي البيان الذي بثته الاذاعة الحكومية بي ان ار، دعا الاسقف نيكولاي البلغار الى "الصلاة على روح البطريرك مكسيموس" مارين مينكوف، اسم عائلته.
ومكسيموس هو اقدم رئيس كنيسة ارثوذكسية في اوروبا، فقد انتخب على رأس الكنيسة في بلغاريا في سن السادسة والخمسين في عهد الحكم الشيوعي وبقي في هذا المنصب اربعين عاما.
وقد تراجع وضعه الصحي في السنوات الاخيرة ولم يعد يلتقي المؤمنين الا في مناسبات نادرة خلال القداس في الاعياد الدينية.
زار القدس عدة مرات واخر زيارة له كانت عام 2000 اذ شارك في احتفالات اليوبيل الاعظم، وشارك في القداس الاحتفالي الذي اقيم في كنيسة المهد.

 

فليكن ذكره مؤبداً...

 
 

زيارة غبطة بطريرك موسكو السلمية في البطريركية الأورشليمية

posted 13 Nov 2012, 11:43 by Greek Orthodox Church

زيارة غبطة بطريرك موسكو السلمية في البطريركية الأورشليمية

وفقا للعادات المتبعة القديمة التابعة لنظام الكنيسة الأرثوذكسية, يقوم كل بطريرك او رئيس اساقفة منتخب جديد بتنظيم زيارة لكل الكنائس الأرثوذكسية المستقلة الأخرى لكي يستمر التعاون والتحاور المتبادل بين جميع الأرثوذكسيين. وهكذا وفي نطاق هذا النظام والاتفاقيات يقوم غبطة بطريرك روسيا كيريوس كيريوس كيريلوس وبعد تنسيق بين الكنيسة الروسية والكنيسة الأورشليمية بزيارة بطريركية الروم المقدسية والأراضي المقدسة من التاسع إلى الرابع عشر من الشهر الجاري (9-14/11/2012).

وصل غبطه بطريرك موسكو إلى المدينة المقدسة في يوم الجمعة الساعة الخامسة مساءا, حيث قام باستقباله في بوابة داهود (إحدى أبواب المدينة القديمة)كل من النائب ألبطريركي المطران ايسيخيوس, الارشمندريت ستيفانوس ممثل البطريركية الأرثوذكسية الأورشليمية في موسكو, عدد كبير من أباء القبر المقدس وممثلي الطوائف الأخرى في أورشليم, ممثلين من الحكومات ومن الشرطة, ممثل من القنصلية اليونانية في أورشليم, وممثلين من القنصلية الانجليزية والتركية وآخرون.
ومن هنالك توجه الوفد إلى بوابة البطريركية الأورشليمية الرئيسية, حيث كان بانتظارهم غبطة بطريرك ألمدينه المقدسة أورشليم كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث الذي استقبلهم بالأجراس مرحبا بهم كعادته ومن هنالك توجهوا إلى كنيسة القيامة المقدسة.
وعند الوصول إلى كنيسة القيامة قام غبطة بطريرك موسكو بالصلاة في المزار الأول الذي واجهه أمامه ألا وهو مكان الإنزال عن الصليب المكرم الموجود في مدخل الكنيسة, وفي هذه اللحظة ابتدأ مرتل الكنيسة الارشمندريت اريستوفولوس بالتراتيل البيزنطية مرحبا بالبطريرك الروسي وبوفده. وبعد ذلك زار غبطته مزارات كنيسة القيامة الأخرى قبل التوجه إلى كنيسة نصف الدنيا حيث انتظره غبطة بطريرك المدينة ألمقدسه كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث وهناك قام كل بطريرك بإلقاء كلمة عبروا فيها عن مدى أهمية هذه الصلة والتعاون بين الكنيستين. وبعدها توجه الوفد إلى مكان الصلب (الجلجثه) ومن هنالك إلى البطريركية الأرثوذكسية.

مكتب السكرتارية العام – بطريركية الروم الأرثوذكسية

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

رئيس المفوضية الأوروبية السيد خوسيه مانويل دوراو باروسو يستقبل رؤساء الكنائس في الشرق الاوسط

posted 1 Apr 2012, 12:45 by Greek Orthodox Church   [ updated 24 Sep 2012, 08:03 ]

 في مساء يوم الثلاثاء 18 ايلول 2012, استقبل السيد خوسيه مانويل دوراو باروسو رئيس المفوضية الأوروبية في مكاتب المفوضية الاوروبية في بركسل رئساء الكنائس الارثوذكسية في الشرق الاوسط. وقد رافق غبطة بطريرك المدينة المقدسة اورشليم في هذه الزيارة رئيس سكرتارية البطريركية الاورشليمية نيافة رئيس اساقفة قسطنيطين اريستيخوس ورئيس الشمامسة اثاناسيوس. ورافق غبطة بطريرك الإسكندرية للروم الأرثوذكس امين عام الارشمندريت بنديليمونوس, اما غبطة بطريرك انطاكيا كيريوس كيريوس اغناطيوس فلم يسطع التواجد ولم يرسل ايضا اي ممثل له من بطريركية انطاكيا. ورافق نيافة رئيس اساقفة قبرص خريسوستموس في زيارته هذه ممثل كنيسة قبرص في بركسل اسقف نيابوليس نيكولاوس.

خلال هذه الزيارة خاطب بطريرك المدينة المقدسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث رئيس المفوضية الأوروبية بنيابة عن رؤساء الكنائس الاخرون, من المستطاع قرائه الخطاب في الرابط التالي:http://www.jp-newsgate.net/ar/2012/09/17/1328/
اما رئيس المفوضية الأوروبية السيد خوسيه مانويل دوراو باروسو فقد عبر عن سعادته الكبيرة بهذه الزيارة وبنوايا رؤساء الكنائس في الشرق الاوسط.
وشدد بان موقف الاتحاد الاوروبي مماثل للفكر ولنوايا التي قدموها رؤساء الكنائس في خطابهم. واضاف قائلا بان حرية العبادة تعتبر من اوليات الاتحاد الاوروري وان حماية المسيحيين في الشرق الاوسط وفي اي مكان اخر يعتبر ايضا من هم مشاريع الاتحاد الاوروبي.
وذكر الرئيس بانه قام بزيارة عدة دول الذين يحتوون على سكان مسيحيون, مثل مصر, اسرائيل, السلطة الفلسطينية, تركيا والتي فيها قابل رؤساء ديانات. ففي القسطنطينية قابل البطريرك المسكوني. وقابل مؤخرا الرئيس المصري الجديد في مكاتب الاتحاد الاوروبي, وهذه المقابله كانت عبارة عن قاعدة قوية لبدء تعاون متبادل لدعم حرية العبادة والديانة واحترام الانسان وحقوقه. وذكر ايضا زيارته لليونان وسعادته بالتعاون مع مساعدين يونان.
في نهاية المقابلة قدم كل من رؤساء الكنائس للرئيس هديا رمزية من كنائسهم

مكتب السكرتارية العام – بطريركية الروم الأرثوذكسية
ترجم من اللغة اليونانية على يد شادي خشيبون

 

 

خطاب رؤساء الكنائس الارثوذكسية الرومية في اشرق الاوسط الى رئيس المفوضية الاوروبية السيد خوسيه مانيويل باروسو

posted 3 Feb 2012, 00:12 by Greek Orthodox Church   [ updated 24 Sep 2012, 08:07 ]

فخامة الرئيس,
اولا, نود شكر حضرتكم وحضرة زملائكم لاستقبالنا في مكتبكم اليوم, لقد وصلنا الى هنا بصفتنا القادة الروحيين للمسيحيين في الشرق الاوسط بما في ذلك قبرص.
ان السبب الرئيسي من هذه الزيارة هو لرفع مستوى الوعي ومناقشة الوضع الغير متوقع للمسيحيين في الشرق الاوسط الذين يشكلون جزءا لا يتجزء من السكان الاصليين المحليين والاقليميين. نحن نشعر بقلق عميق ازاء مازق العديد من اللاجئين السوريين بينهم عدد كبير من المسيحيين الذين لجاوا الى دول مثل لبنان والاردن وهما دولتان خاضعتان لقيادتنا الروحية. غني عن القول اننا منخرطين جدا, كقادة كنيسة, في مساعدة اللاجئين والتخفيف من معناتهم الرهيبة دون اي تمييز.

ونحن كاعضاء في مجلس كنائس الشرق الاوسط قد جمعنا كامل قوانا من اجل مساعدة اللاجئيين السوريين ماليا وماديا, على سبيل المثال, حاوية من الامدادات الطبية والملابس والمواد الغذائية في طريقها من كنيسة قبرص الى مخيم الزعتري للاجئيين السوريين في الاردن,ومكتبنا في عمان يعمل بشكل تام في هذا الصدد.
سيدي الرئيس,
نحن هنا لنطلعكم على تجربتنا الخاصة وتوجيه نداءنا الى كل شخص او منظمة ذات نوايا حسنة لحماية الوجود المسيحي في الشرق الاوسط وخاصة في لبنان والاردن وسوريا والعراق وفلسطين ودعونا لا ننسى مصر وافريقيا, فمن الواضح ان منطقة الشرق الاوسط وحدودها اصبحت كبركان في طور التقدم. ان مسؤليتنا هي مسؤلية اخلاقية ودينية لتهدئة هذه الاوضاع المتفجرة وان امكن ايقافها سياسيا ودينيا, ونحن نشدد على هذا الموضوع كونه جزء لا يتجزا من المبادرات المختلفة التي تعهدنا بها بالفعل.
نحن نؤمن ايمانا راسخا بان الاتحاد الاوروبي والهيئات الدولية الاخرى لديها القدرة على التدخل ووضع حد لاراقة دماء الابرياء ولاء شكل من اشكال العنف التي تحدث تحت اسم “الله”.
في هذا الصدد, اسمحوا لنا ان نقترح الاجراءات التالية التي ينبغي النظر بها:
اولا: تعزيز الدراسات الاكادمية في الاديان المختلفة عن طريق تعزيز التعليم في المدارس والجامعات والمراكز الثقافية.
ثانيا : مكافحة التعصب والتفرد الثكافي والديني الذين هما اعراض التمييز ومكافحة الاستقطاب والكراهية ضد الاخر.
مهمة بطريركيات الروم الارثوذكس / كنائس الشرق الاوسط وافريقيا هو امر بالغ الاهمية لان المسيحية الشرقية لا تحمل اثار الثقافة المستوردة والغربية وهذا يعني الحروب العليبية والاستعمار. على العكس تمام فقد كنا جميع الديانات الواحد للاخر, وبهذه الطريقة ترعرعنا معا ثقافيا وتاريخيا. هذا هو السبب في اننا نرفض فكرة صدام الحضارات.
مرة اخرى, نود ان نؤكد لكم سيدي اننا على استعداد كامل للتعاون معكم في العمل من اجل السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وخارجه.

غبطة بطريرك ثيوفيلوس الثالث
بطريرك القدس وسائر فلسطين

مكتب السكرتارية العام – بطريركية الروم الأرثوذكسية
نشر في الموقع على يد شادي خشيبون

posted 31 Jan 2012, 08:32 by Greek Orthodox Church   [ updated 24 Sep 2012, 08:10 ]

 

1-10 of 11